کد مطلب:118569 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:205

نامه 009-به معاویه











[صفحه 479]

حاصل الفصل ذكر فضیلته علیه السلام و بلائه فی الاسلام، لیتبین قیاس غیره الیه، و لذلك بنی علیه التعجب من مساواته بغیره. و هموا بنا الهموم، ارادوابنا: الارادات. و ارادا بالافاعیل: الشرور. و العذب: طیب العیش، و قیل: الماء فان قریشا منعتهم الطام و الشراب. و الحلس: كساء رقیق یجعل تحت قتب البعیر، فاستعار وصف الاحلاس لاخافتهم. و الجبل الوعر: من شعاب مكه، و قد كانت قریش حین فشاالاسلام فی القبائل اجتمعت و تعاهدت علی ان لاینا كحوا بنی هاشم و بنی عبدالمطلب، و لایبایعوهم فانحاز هولاء الی ابی طالب فدخلوا معه شعبه، و خرج من بنی هاشم ابولهب و ظاهر المشركین، و قطعوا عنهم المیره، و حصروهم فی ذلك الشعب فی اول سنه سبع من النبوه و بقوا كذلك ثلاث سنین لایخرجون الافی الموسم، و عزم الله ارادته الحاطمه لهم و اختیاره ان یذب عن حوزه دینه و حرمته و حرمه دینه، و كافرهم یومئذ كحمزه و العباس و ابی طالب علی قول، فانهم كانوا یمنعون عن رسول الله صلی الله علیه و آله حمیه لاصلهم و بیتهم و من كان یومئذ قد اسلم من قریش عدا بنی هاشم، و عبدالمطلب كانوا خالین من الخوف و الجهاد، فمنهم من كان له عهد به و حلف مع المشركین یمنعه، و منهم من

كان له عشیره یحفظه، و عبیده بن الحرث بن عبدالمطلب. و بدر: اسم بئر. واحد: اسم جبل. و موته بالضم: اسم ارض بادنی البلقاء دون دمشق. و من لو شئت ذكره، یعنی نفسه. و واقعه بدر، واحد، و موته، و غیرها من وقائع الرسول صلی الله علیه و آله مع المشركین مشهوره فی التواریخ، و قد نبهنا علی خلاصتها فی الاصل. و من لم یسع بقدمه: كنایه عمن لم یماثله فی الجهاد، و السعی فی اقامه الدین. و الادلاء باشی: التقرب به. و قوله: و لا اظن الله یعرفه، كنایه عما لااصل له فان ما لاوجود له لا یعلمه الله موجودا.

[صفحه 479]

و اما عدم تسلیم قتله عثمان الی معاویه فلوجوه منها: انه لم یكن ولی دمه. و منها انه لم یعین قتلته و یدعی علیهم و یحاكمهم الی الامام الحق. و منها انه لما سئل علیه السلام تسلیمهم، قال: و هو علی المنبر لیقم قتله عثمان فقام اكثر من عشره الاف من المهاجرین، و الانصار و غیرهم، و معلوم ان مثل هذا الجمع العظیم لایتمكن علیه السلام، من اخذهم و تسلیمهم الی غیره ولو امكن ذلك مع ان فیهم من شهد النبی صلی الله علیه و آله له بالجنه كعمار، فربما اقتضی الاجتهاد ان لایقتل هذا الجمع العظیم من قواعد الدین برجل واحد احدث احداثا نقموها علیه و قتلوه لاجلها. و الزور الزائرون، و افرد ضمیره، نظرا الی افراد اللفظ، و قیل: هو مصدر. و بالله التوفیق.


صفحه 479، 479.